مفهوم الدافعيه
مجموعه الظروف الداخليه والخارجيه التى تحرك الفرد من اجل تحقيق حاجاته واعاده الاتزان عندما يختل .
التعلم المهنى
هو مجال لكسب المعرفة والخبره العلميه والعمليه فى العديد من الميادين الحرفيه والمهنيه كما يمكن المتدرب من دخول عالم العمل بعد فترة تكوين تتراوح بين سنه وثلاث سنوات .
التعلم
يعنى اكتساب خبرة تؤدى الى تعديل فى السلوك أو الأداء وهو عمليه مستمرة طوال العمر فكل فرد منا ( فى عمليه نموه وارتقائه يكتسب يوميا العديد من الخبرات والمعارف والمهارات
مثال : تعلم الأعداد مثلا يساعد على فهم عمليات الضرب والقسمه والجمع والطرح وهذا كله يساعد فى تعلم قواعد الحساب التى تساعد فى اكتساب مهارات اجراء عمليات البيع والشراء وغيرها .
بيئه التعلم
هى المكان الذى يتلقى فيه التلاميذ التعلم وينبغى ان تتسم بالامان حيث تمكن التلاميذ من التفاعل والتعبير عن الذات وذلك لضمان تحقيق عمليه التعلم وتعتمد على الثواب والعقاب لضمان مشاركه التلاميذ
مراحل النمو
1- مرحله الجنين
تبدأ بالحمل وتنتهى بالولاده
2- مرحله الوليد
تبدأ من لحظه الولاده وتمتد من عشره ايام إلى أربعه أسابيع
3- مرحله الحضانه
تبدأ من الولاده حتى نهايه السنه الثانيه ( وتتداخل مع المرحله السابقه )
4- مرحله الطفوله المبكرة
تمتد غالبا من عمر السنتين حتى حوالى ست سنوات وهو سن ما قبل المدرسه الابتدائيه .
5- مرحله الطفوله المتأخرة
تبدأ من ست سنوات إلى حوالى 12 سنه وهو سن الدراسه فى المدارس الابتدائيه .
6- مرحله البلوغ والمراهقه
تبدأ هذه المرحله مع بدايه النضج الجنسى ( حوالى 13 عاما للذكور و 12عاما للاناث ) حتى حوالى 20 عاما .
7- مرحله الشباب والرشد
من حوالى 21 عاما حتى قبل 40 عاما
8- مرحله الكهوله
من حوالى 40 عاما الى حوالى 60 عاما
9- مرحله الشيخوخه
من حوالى 60 عاما حتى ما يقرب من 70 عاما
10 – مرحله الهرم
من حوالى 70 عاما فاكثر وفقا لحاله الصحيه العامه .
نظريات النمو
بدايه ظهورها فى القرن السابع عشر على يد العالم جون لوك حيث انتقد من يقول ان الطفل يولد شريرا وكذلك الحال بالنسبه لجان جاك روسو فهو يرى ان الطفل ذو طبيعه نبيله وبين روسو مراحل النمو بالنسبه للطفل وانه يختلف عن عالم الكبار
من نظريات النمو :
- النظريه السلوكيه : حيث تركز على دور البيئه وكذلك على الربط بين المثيرات والاستجابه من فوائد هذه النظريه انها تعلم الفرد عن طريق التعزيز السلبى من علمائها واطسون وسكنر
- نظريه التعلم الاجتماعى : تركز على التعلم عن طريق الملاحظه والنموذج من علمائها باندورا
- نظريه تشوفسكى : هى نظريه وراثيه حيث تؤكد على دور الوراثه فى التعلم وهذه النظريه تنتقد النظريه السلوكيه .
- نظريه بياجيه : من النظريات الهامه فى تفسير النمو القلى حيث ان بياجيه صنف الذكاء الى مراحل تبدأ من الولاده حتى الثانيه وهو الذكاء الحسى ومن 2- 4 سنوات الصور العقليه
- ومن 4- 7 الذكاء الحدسى ومن 7- 12 سنه الذكاء المحسوس
- نظريه فيجوتسكى : تؤكد على دور الفرد كمتعلم نشط حيث انه يرى ان الطفل نشط ويستفيد من البيئه ولكن يجب ان نضع المناهج المناسبه لذلك .
علماء ونظريات
- ايفيان بافلوف
صاحب نظريه الفعل المنعكس الشرطى
كان بافلوف يجري أبحاثه الخاصة بالإفرازات اللعابية عند الكلب حيث لاحظ أن لعاب الكلب بدأ بالسيلان قبل وصول الطعام ( قطعة اللحم ) إلى فمه وأن لعاب الكلب يسيل لمجرد رؤية من يقدم له الطعام أو لدى سماع خطواته . ومع أن هذه الملاحظة عادية وبسيطة إلا أن بافلوف وجد فيها منطلقه للبحث في وظيفة الدماغ وهيأت له طريقة جديدة لتحليل العمليات الدماغية دون اللجوء إلى الطريقة المعهودة عند علماء الفيزيولوجيا الذين كانوا يلجؤون إلى جراحة الدماغ وإزالة بعض جوانبه من أجل إدراك وظائف الأجزاء المبتورة . ومن هذا المنطلق قيل أن عظمة بافلوف تكمن في قدرته على اكتشاف أهمية ظاهرة تبدو بسيطة من حيث المظهر وأن هذه القدرة على التبصر العبقري مكنته من الوصول إلى تبصرات عبقرية جديدة في مجال فيزيولوجيا الدماغ نفسه
- جون واطسون
من أبرز روَّاد المدرسة السلوكية في مجال علم النفس والتي نظرت للإنسان باعتباره آلة بيولوجية تستجيب لما حولها من مثيرات فحسب، وقضايا التفكير والقيم والمشاعر والنوايا كلها مسائل هامشية في تفسير الظواهر الاجتماعية أو السلوك الإنساني
- ثورنديك
صاحب نظريه التعلم بالمحاوله والخطأ وهي تعد نظرية حديثه ,وينظر ثورنديك إلى التعلم بمثابة خبرة خاصة فردية ,تغير عضوي داخل الجهاز العصبي لكل كائن حي له تأثير واضح في المثير والاستجابة ..التعلم بمثابة مجموعة من الارتباطات بين الوصلات العصبية أي أنه له رد فعل في المخ والجهاز العصبي من أهم إسهاماته فكرته عن التعزيز والتدعيم ولا ينظر اليهما بشكل مادي.
- كلارك هل
صاغ نظريته السلوكيه التى تقوم على تأكيد وجود عوامل أخرى أو دخيله بين المتغير المستقل ( المثير ) والمتغير التابع ( الاستجابه )
وعليه فقد توصل الى نظريته فى خفض الدافع أو الحاجه .
- جاثرى
صاحب نظريه الاقتران ، ويعتمد جاثري في تفسير التعلم على مبدأ رئيسي يشبه إلى درجة كبيرة مبدا الاشتراط عند واطسن وهو (( مبدأ الاقتران Contiguity )) ويصوغ جاثري هذا المبدأ على النحو التالي :
" عندما تصاحب مجموعة من المثيرات حركة فإن هذه المثيرات عند تكرارها سوف تميل إلى تعقبها هذه الحركة " ويفسر جاثري هذا المبأ على النحو التالي
(( اذا كنت تعمل شيئا في موقف معين فأنت تميل إلى عمل نفس هذا الشئ إذا وجدت مرة اخرى في نفس الموقف السابق )) .
- كيرت ليفن
ونظرية المجال اهتمت بدراسة سلوك الفرد على أساس أنه محصلة عدد كبير من العوامل ان نظرية المجال التي تنتمي لكيرت ليفين ليست نظرية خاصة بالتعلم فحسب او بعلم النفس وحده وإنما هي نظرية عامة ترتبط بأكثر من فرع من فروع العلم والفلسفة وعلوم الاجتماع وغيرها ، وترتبط هذه العلوم كلها بحقائق الكون ونظامه العام والقوى ،
- سكنر
صاحب نظريه التعلم الشرطى الاجرائى والتى تعتبر أحد أساليب التعلم الشرطي يعتبر سكينر من علماء النفس الارتباطيين ، فينظر سكينر إلى السلوك في الاشتراط الإجرائي على أنه مكون من وحدات يطلق عليها الاستجابات كما ينظر إلى البيئة على أنها مكونه من وحدات يطلق عليها المثيرات .
والغرض الأساسي من نظرية سكينر للتعلم هو أن الكائن الحي يميل في المستقبل إلى أن يكرر نفس العمل الذي قام به وقت التعزيز أو التدعيم .
مستويات المعرفه لدى بنجامين بلوم
المستوى الأول
- المجال المعرفي
تعالج المعلومات في هذا المجال ، وبما أن المعلومات يمكن التعامل معها في مستويات مختلفة تبدأ من التذكر لتنتهي بالتحليل والتركيب والتقويم
- مثال
- أن يذكر خمسة أمثلة لمواد يتعامل معها في بيئته ................... ( علوم )
- فيما يتعلق بالمجال المعرفى
1- حقل المعلومات
-مثال : أن يكتب أسماء خمسة من علماء العرب الذين برعوا في الطب ... (تاريخ وعلوم)
2- حقل الفهم
- مثال: أن يقارنوا بين المناخ الصحراوي المناخ المعتدل . .................... (علوم(
3- حقل التطبيق
- مثال: أن يستخدم جدول الضرب في عمليات البيع والشراء اليومية) ....................... حساب)
4- حقل التحليل
- مثال : يستنتج العلاقة بين البرق والغيوم ) ............................. ......... علوم(
5- حقل التركيب
مثال : أن يكون معادلة لسؤال يضعه بنفسه .................................................. ( رياضيات(
6- حقل التقويم
- مثال : أن يصدر حكماً صحيحاً على الخطوات التي اتبعت في حل مسألة ما) ............. رياضيات(
- المستوى الثانى من مستويات المعرفه
- المجال النفسحركي
إن المتطلب المسبق للمجال النفسحركي في تصنيف بلوم هو المجال المعرفي ، ذلك لأن المجال النفسحركي يتعلق بالمهارات الحركية كلها كالمشي والكلام وتنفيذ الأعمال التي تطلب توافقاً عضلياً عصبياً، إن كل ما نقوم به من أعمال يومية تتطلب التوافق بين المعرفة والحركة تقع في هذا المجال .
مثال : أن يقود الدراجة (السيارة) بالشكل الصحيح .................................. ( حياة يومية )
- المستوى الثالث
المجال الوجداني أو الانفعالي
هذا المجال يتعلق بالميول والاتجاهات وتنمية الذوق العام ومتطلباته المسبقة هي المجال المعرفي بالضرورة ، وفي كثير من الأحيان المجال النفسحركي أيضاً .
مثال : أن يكتسب عادات النظافة . ........................................ (عام)
- صاحب نظريه الأثر
- ثورنديك
مجموعه الظروف الداخليه والخارجيه التى تحرك الفرد من اجل تحقيق حاجاته واعاده الاتزان عندما يختل .
التعلم المهنى
هو مجال لكسب المعرفة والخبره العلميه والعمليه فى العديد من الميادين الحرفيه والمهنيه كما يمكن المتدرب من دخول عالم العمل بعد فترة تكوين تتراوح بين سنه وثلاث سنوات .
التعلم
يعنى اكتساب خبرة تؤدى الى تعديل فى السلوك أو الأداء وهو عمليه مستمرة طوال العمر فكل فرد منا ( فى عمليه نموه وارتقائه يكتسب يوميا العديد من الخبرات والمعارف والمهارات
مثال : تعلم الأعداد مثلا يساعد على فهم عمليات الضرب والقسمه والجمع والطرح وهذا كله يساعد فى تعلم قواعد الحساب التى تساعد فى اكتساب مهارات اجراء عمليات البيع والشراء وغيرها .
بيئه التعلم
هى المكان الذى يتلقى فيه التلاميذ التعلم وينبغى ان تتسم بالامان حيث تمكن التلاميذ من التفاعل والتعبير عن الذات وذلك لضمان تحقيق عمليه التعلم وتعتمد على الثواب والعقاب لضمان مشاركه التلاميذ
مراحل النمو
1- مرحله الجنين
تبدأ بالحمل وتنتهى بالولاده
2- مرحله الوليد
تبدأ من لحظه الولاده وتمتد من عشره ايام إلى أربعه أسابيع
3- مرحله الحضانه
تبدأ من الولاده حتى نهايه السنه الثانيه ( وتتداخل مع المرحله السابقه )
4- مرحله الطفوله المبكرة
تمتد غالبا من عمر السنتين حتى حوالى ست سنوات وهو سن ما قبل المدرسه الابتدائيه .
5- مرحله الطفوله المتأخرة
تبدأ من ست سنوات إلى حوالى 12 سنه وهو سن الدراسه فى المدارس الابتدائيه .
6- مرحله البلوغ والمراهقه
تبدأ هذه المرحله مع بدايه النضج الجنسى ( حوالى 13 عاما للذكور و 12عاما للاناث ) حتى حوالى 20 عاما .
7- مرحله الشباب والرشد
من حوالى 21 عاما حتى قبل 40 عاما
8- مرحله الكهوله
من حوالى 40 عاما الى حوالى 60 عاما
9- مرحله الشيخوخه
من حوالى 60 عاما حتى ما يقرب من 70 عاما
10 – مرحله الهرم
من حوالى 70 عاما فاكثر وفقا لحاله الصحيه العامه .
نظريات النمو
بدايه ظهورها فى القرن السابع عشر على يد العالم جون لوك حيث انتقد من يقول ان الطفل يولد شريرا وكذلك الحال بالنسبه لجان جاك روسو فهو يرى ان الطفل ذو طبيعه نبيله وبين روسو مراحل النمو بالنسبه للطفل وانه يختلف عن عالم الكبار
من نظريات النمو :
- النظريه السلوكيه : حيث تركز على دور البيئه وكذلك على الربط بين المثيرات والاستجابه من فوائد هذه النظريه انها تعلم الفرد عن طريق التعزيز السلبى من علمائها واطسون وسكنر
- نظريه التعلم الاجتماعى : تركز على التعلم عن طريق الملاحظه والنموذج من علمائها باندورا
- نظريه تشوفسكى : هى نظريه وراثيه حيث تؤكد على دور الوراثه فى التعلم وهذه النظريه تنتقد النظريه السلوكيه .
- نظريه بياجيه : من النظريات الهامه فى تفسير النمو القلى حيث ان بياجيه صنف الذكاء الى مراحل تبدأ من الولاده حتى الثانيه وهو الذكاء الحسى ومن 2- 4 سنوات الصور العقليه
- ومن 4- 7 الذكاء الحدسى ومن 7- 12 سنه الذكاء المحسوس
- نظريه فيجوتسكى : تؤكد على دور الفرد كمتعلم نشط حيث انه يرى ان الطفل نشط ويستفيد من البيئه ولكن يجب ان نضع المناهج المناسبه لذلك .
علماء ونظريات
- ايفيان بافلوف
صاحب نظريه الفعل المنعكس الشرطى
كان بافلوف يجري أبحاثه الخاصة بالإفرازات اللعابية عند الكلب حيث لاحظ أن لعاب الكلب بدأ بالسيلان قبل وصول الطعام ( قطعة اللحم ) إلى فمه وأن لعاب الكلب يسيل لمجرد رؤية من يقدم له الطعام أو لدى سماع خطواته . ومع أن هذه الملاحظة عادية وبسيطة إلا أن بافلوف وجد فيها منطلقه للبحث في وظيفة الدماغ وهيأت له طريقة جديدة لتحليل العمليات الدماغية دون اللجوء إلى الطريقة المعهودة عند علماء الفيزيولوجيا الذين كانوا يلجؤون إلى جراحة الدماغ وإزالة بعض جوانبه من أجل إدراك وظائف الأجزاء المبتورة . ومن هذا المنطلق قيل أن عظمة بافلوف تكمن في قدرته على اكتشاف أهمية ظاهرة تبدو بسيطة من حيث المظهر وأن هذه القدرة على التبصر العبقري مكنته من الوصول إلى تبصرات عبقرية جديدة في مجال فيزيولوجيا الدماغ نفسه
- جون واطسون
من أبرز روَّاد المدرسة السلوكية في مجال علم النفس والتي نظرت للإنسان باعتباره آلة بيولوجية تستجيب لما حولها من مثيرات فحسب، وقضايا التفكير والقيم والمشاعر والنوايا كلها مسائل هامشية في تفسير الظواهر الاجتماعية أو السلوك الإنساني
- ثورنديك
صاحب نظريه التعلم بالمحاوله والخطأ وهي تعد نظرية حديثه ,وينظر ثورنديك إلى التعلم بمثابة خبرة خاصة فردية ,تغير عضوي داخل الجهاز العصبي لكل كائن حي له تأثير واضح في المثير والاستجابة ..التعلم بمثابة مجموعة من الارتباطات بين الوصلات العصبية أي أنه له رد فعل في المخ والجهاز العصبي من أهم إسهاماته فكرته عن التعزيز والتدعيم ولا ينظر اليهما بشكل مادي.
- كلارك هل
صاغ نظريته السلوكيه التى تقوم على تأكيد وجود عوامل أخرى أو دخيله بين المتغير المستقل ( المثير ) والمتغير التابع ( الاستجابه )
وعليه فقد توصل الى نظريته فى خفض الدافع أو الحاجه .
- جاثرى
صاحب نظريه الاقتران ، ويعتمد جاثري في تفسير التعلم على مبدأ رئيسي يشبه إلى درجة كبيرة مبدا الاشتراط عند واطسن وهو (( مبدأ الاقتران Contiguity )) ويصوغ جاثري هذا المبدأ على النحو التالي :
" عندما تصاحب مجموعة من المثيرات حركة فإن هذه المثيرات عند تكرارها سوف تميل إلى تعقبها هذه الحركة " ويفسر جاثري هذا المبأ على النحو التالي
(( اذا كنت تعمل شيئا في موقف معين فأنت تميل إلى عمل نفس هذا الشئ إذا وجدت مرة اخرى في نفس الموقف السابق )) .
- كيرت ليفن
ونظرية المجال اهتمت بدراسة سلوك الفرد على أساس أنه محصلة عدد كبير من العوامل ان نظرية المجال التي تنتمي لكيرت ليفين ليست نظرية خاصة بالتعلم فحسب او بعلم النفس وحده وإنما هي نظرية عامة ترتبط بأكثر من فرع من فروع العلم والفلسفة وعلوم الاجتماع وغيرها ، وترتبط هذه العلوم كلها بحقائق الكون ونظامه العام والقوى ،
- سكنر
صاحب نظريه التعلم الشرطى الاجرائى والتى تعتبر أحد أساليب التعلم الشرطي يعتبر سكينر من علماء النفس الارتباطيين ، فينظر سكينر إلى السلوك في الاشتراط الإجرائي على أنه مكون من وحدات يطلق عليها الاستجابات كما ينظر إلى البيئة على أنها مكونه من وحدات يطلق عليها المثيرات .
والغرض الأساسي من نظرية سكينر للتعلم هو أن الكائن الحي يميل في المستقبل إلى أن يكرر نفس العمل الذي قام به وقت التعزيز أو التدعيم .
مستويات المعرفه لدى بنجامين بلوم
المستوى الأول
- المجال المعرفي
تعالج المعلومات في هذا المجال ، وبما أن المعلومات يمكن التعامل معها في مستويات مختلفة تبدأ من التذكر لتنتهي بالتحليل والتركيب والتقويم
- مثال
- أن يذكر خمسة أمثلة لمواد يتعامل معها في بيئته ................... ( علوم )
- فيما يتعلق بالمجال المعرفى
1- حقل المعلومات
-مثال : أن يكتب أسماء خمسة من علماء العرب الذين برعوا في الطب ... (تاريخ وعلوم)
2- حقل الفهم
- مثال: أن يقارنوا بين المناخ الصحراوي المناخ المعتدل . .................... (علوم(
3- حقل التطبيق
- مثال: أن يستخدم جدول الضرب في عمليات البيع والشراء اليومية) ....................... حساب)
4- حقل التحليل
- مثال : يستنتج العلاقة بين البرق والغيوم ) ............................. ......... علوم(
5- حقل التركيب
مثال : أن يكون معادلة لسؤال يضعه بنفسه .................................................. ( رياضيات(
6- حقل التقويم
- مثال : أن يصدر حكماً صحيحاً على الخطوات التي اتبعت في حل مسألة ما) ............. رياضيات(
- المستوى الثانى من مستويات المعرفه
- المجال النفسحركي
إن المتطلب المسبق للمجال النفسحركي في تصنيف بلوم هو المجال المعرفي ، ذلك لأن المجال النفسحركي يتعلق بالمهارات الحركية كلها كالمشي والكلام وتنفيذ الأعمال التي تطلب توافقاً عضلياً عصبياً، إن كل ما نقوم به من أعمال يومية تتطلب التوافق بين المعرفة والحركة تقع في هذا المجال .
مثال : أن يقود الدراجة (السيارة) بالشكل الصحيح .................................. ( حياة يومية )
- المستوى الثالث
المجال الوجداني أو الانفعالي
هذا المجال يتعلق بالميول والاتجاهات وتنمية الذوق العام ومتطلباته المسبقة هي المجال المعرفي بالضرورة ، وفي كثير من الأحيان المجال النفسحركي أيضاً .
مثال : أن يكتسب عادات النظافة . ........................................ (عام)
- صاحب نظريه الأثر
- ثورنديك