مدخل
قبل الحديث عن مفهوم التخطيط أحب أن أذكر لك عزيزي القارئ أن التخطيط هو العنصر الأول والأهم في وظائف الإدارة الناجحة التي تعرف بأنها إنجاز أهداف تنظيمية من خلال الأفراد والموارد الأخرى . ويمكن أن تعرف الإدارة بتفصيل أكثر أنها إنجاز الأهداف من خلال القيام بالوظائف الإدارية الخمسة الأساسية ( التخطيط – التنظيم – التوظيف – التوجيه – الرقابة أو التقييم ) .
ما الهدف من تعلم الإدارة ؟
إن الهدف من تعلم الإدارة ينقسم إلى شقين :
1- زيادة في مهاراتك . 2- تعزيز قيمة التطوير الذاتي لديك .
ولكي تكتمل منظومة الفائدة لدى القارئ نعرف بشكل موجز وظائف الإدارة الخمسة وهي :
• التخطيط : وهو توقع المستقبل وتحديد أفضل السبل لإنجاز الأهداف ، وسوف نتحدث بالتفصيل عن هذه الوظيفة .
• التنظيم : هو الوظيفة التي تمزج الموارد البشرية والمادية من خلال تصميم هيكل أساسي للمهام والصلاحيات .
• التوظيف : ويهتم باختيار وتعيين وتدريب ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب .
• التوجيه : إرشاد العاملين باتجاه تحقيق الأهداف .
• الرقابة أو التقييم : هي مراقبـــة الأداء وتقييمها وتحــديد ما إذا كان قد تم تحقيــق الأهــداف أم لا .
مفهوم التخطيط :
إن التخطيط لغة هو التسطير ، أو هو فكرة مثبتة بالرسم أو الكتابة ، والخطة هي الأمر أو الحالة ، وفي المثل : جاء فلان وفي رأسه خطة أي أمر قد عزم عليه .
أم في الاصطلاح فقد تعددت الآراء حول تعريف التخطيط نورد منها :
• هو وضع الأهداف في برنامج عمل قابل للتنفيذ .
• أو هو رسم صورة واضحة للمستقبل وتحديد الخطوات الفعالة للوصول إلى الأهداف والغايات المرجوة في أقل جهد وتكلفة ممكنة .
• وقيل هو التنبؤ بالمستقبل مع الاستعداد لذلك المستقبل .
• هو عمل ذهني يبحث في إمكانية التحكم في ظروف المستقبل من خلال الوضع الراهن .
• وبعبارة أخرى هو عملية ترتيب الأولويات في ضوء الإمكانيات المادية والبشرية المتاحة .
لذا فالتخطيط عملية :
1- توضح الرؤية أو الصورة المستقبلية التي تريدها .
2- تعتمد على تعاملك مع الزمن لتحقيق الأهداف .
3- تعتمد على اختيار الأولويات وعلاقتها بالأهداف .
4- لاتخلو من المخاطر لأنها تأخذك من المعلوم ( وضعك الراهن ) إلى المجهول ( وضعك في المستقبل ) .
5- تحدد لك زمن النجاح لتحقيق الأهداف .
6- مفتوحة ... مرنة ... ومتجددة لأن الأهداف وخطوات التنفيذ قد تتغير .
7- تشجع على التعلم والتغيير ، فالإنسان دوماً في حاجة إلى معرفة أشياء جديدة عن التخطيط للمساعدة في تحقيق الأهداف .
لماذا نخطط ؟
سؤال قد يتبادر إلى الذهن ، والإجابة عليه هو أن للتخطيط فوائد عديدة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :
1- يساعد التخطيط على تحديد الاتجاه لأنه في الأصل مبني – أي التخطيط – على أهداف محددة مسبقاً وبالتالي فإن الأهداف المتناغمة تقود إلى الاتجاه الواضح الذي يؤدي إلى تحقيق هذه الأهداف .
2- التخطيط يساعد على تنسيق الجهود ويجعلها متناغمة مع بعضها البعض كما يساعد على استغلال الفرص المتاحة لتحقيق الأهداف .
3- التخطيط يجعلك مستعداً للخطوات القادمة ، فالخطوات والإجراءات ماهي إلا منظومة متكاملة لتحقيق الأهداف المرجوة .
4- يكشف لك - التخطيط – الحقائق ويوضح لك الأمور فوجود برنامج زمني وأولويات مرتبة وخطوات محددة بتواريخ يكشف لك كامل الحقائق عن الأهداف والخطوات التي حددت للوصول إلى هذه الأهداف .بمعنى آخر هل الخطوات تقود للأهداف ؟ هل هناك صعوبة في بعض الخطوات ؟ هل يمكن استبدال هذه الخطوات الصعبة بغيرها ؟ هل الوقت كان كاف للتنفيذ ؟ ... وغيرها من الفوائد .
قبل الحديث عن مفهوم التخطيط أحب أن أذكر لك عزيزي القارئ أن التخطيط هو العنصر الأول والأهم في وظائف الإدارة الناجحة التي تعرف بأنها إنجاز أهداف تنظيمية من خلال الأفراد والموارد الأخرى . ويمكن أن تعرف الإدارة بتفصيل أكثر أنها إنجاز الأهداف من خلال القيام بالوظائف الإدارية الخمسة الأساسية ( التخطيط – التنظيم – التوظيف – التوجيه – الرقابة أو التقييم ) .
ما الهدف من تعلم الإدارة ؟
إن الهدف من تعلم الإدارة ينقسم إلى شقين :
1- زيادة في مهاراتك . 2- تعزيز قيمة التطوير الذاتي لديك .
ولكي تكتمل منظومة الفائدة لدى القارئ نعرف بشكل موجز وظائف الإدارة الخمسة وهي :
• التخطيط : وهو توقع المستقبل وتحديد أفضل السبل لإنجاز الأهداف ، وسوف نتحدث بالتفصيل عن هذه الوظيفة .
• التنظيم : هو الوظيفة التي تمزج الموارد البشرية والمادية من خلال تصميم هيكل أساسي للمهام والصلاحيات .
• التوظيف : ويهتم باختيار وتعيين وتدريب ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب .
• التوجيه : إرشاد العاملين باتجاه تحقيق الأهداف .
• الرقابة أو التقييم : هي مراقبـــة الأداء وتقييمها وتحــديد ما إذا كان قد تم تحقيــق الأهــداف أم لا .
مفهوم التخطيط :
إن التخطيط لغة هو التسطير ، أو هو فكرة مثبتة بالرسم أو الكتابة ، والخطة هي الأمر أو الحالة ، وفي المثل : جاء فلان وفي رأسه خطة أي أمر قد عزم عليه .
أم في الاصطلاح فقد تعددت الآراء حول تعريف التخطيط نورد منها :
• هو وضع الأهداف في برنامج عمل قابل للتنفيذ .
• أو هو رسم صورة واضحة للمستقبل وتحديد الخطوات الفعالة للوصول إلى الأهداف والغايات المرجوة في أقل جهد وتكلفة ممكنة .
• وقيل هو التنبؤ بالمستقبل مع الاستعداد لذلك المستقبل .
• هو عمل ذهني يبحث في إمكانية التحكم في ظروف المستقبل من خلال الوضع الراهن .
• وبعبارة أخرى هو عملية ترتيب الأولويات في ضوء الإمكانيات المادية والبشرية المتاحة .
لذا فالتخطيط عملية :
1- توضح الرؤية أو الصورة المستقبلية التي تريدها .
2- تعتمد على تعاملك مع الزمن لتحقيق الأهداف .
3- تعتمد على اختيار الأولويات وعلاقتها بالأهداف .
4- لاتخلو من المخاطر لأنها تأخذك من المعلوم ( وضعك الراهن ) إلى المجهول ( وضعك في المستقبل ) .
5- تحدد لك زمن النجاح لتحقيق الأهداف .
6- مفتوحة ... مرنة ... ومتجددة لأن الأهداف وخطوات التنفيذ قد تتغير .
7- تشجع على التعلم والتغيير ، فالإنسان دوماً في حاجة إلى معرفة أشياء جديدة عن التخطيط للمساعدة في تحقيق الأهداف .
لماذا نخطط ؟
سؤال قد يتبادر إلى الذهن ، والإجابة عليه هو أن للتخطيط فوائد عديدة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :
1- يساعد التخطيط على تحديد الاتجاه لأنه في الأصل مبني – أي التخطيط – على أهداف محددة مسبقاً وبالتالي فإن الأهداف المتناغمة تقود إلى الاتجاه الواضح الذي يؤدي إلى تحقيق هذه الأهداف .
2- التخطيط يساعد على تنسيق الجهود ويجعلها متناغمة مع بعضها البعض كما يساعد على استغلال الفرص المتاحة لتحقيق الأهداف .
3- التخطيط يجعلك مستعداً للخطوات القادمة ، فالخطوات والإجراءات ماهي إلا منظومة متكاملة لتحقيق الأهداف المرجوة .
4- يكشف لك - التخطيط – الحقائق ويوضح لك الأمور فوجود برنامج زمني وأولويات مرتبة وخطوات محددة بتواريخ يكشف لك كامل الحقائق عن الأهداف والخطوات التي حددت للوصول إلى هذه الأهداف .بمعنى آخر هل الخطوات تقود للأهداف ؟ هل هناك صعوبة في بعض الخطوات ؟ هل يمكن استبدال هذه الخطوات الصعبة بغيرها ؟ هل الوقت كان كاف للتنفيذ ؟ ... وغيرها من الفوائد .